الاستعداد للدخول المدرسي المقبل : إعداد الخريطة التربوية 2021-2020

الاستعداد للدخول المدرسي المقبل : إعداد الخريطة التربوية 2021-2020

 إعداد الخريطة التربوية 2021-2020

من أجل تهييئ الدخول التربوي المقبل 2021-2020 بصفة مبكرة تنبح اتخاد التدابير المناسبة لإجراء هذا الدخول في أحسن الظروف، وبصورة تمكن الوزارة من تنزيل مقتضيات المخطط التنفيذي للبرنامج الحكومي، يشرفني أن أدعوكم إلى اقتراح مشروع الخريطة التربوية المتوقعة للمؤسسة التي تشرفون عليها، بالاستشارة مع مفتش التخطيط وعرضه على مجلس التدبير قصد إقراره، وذلك باعتماد البطاقة المعدة لهذا الغرض والتي تضم خمسة محاور وهي:

محور البنية التربوية:

 يتم تحديد البنية التربوية للمؤسسة بناء على تقديرات أعداد التلاميذ برسم الموسم الدراسي 2020 / 2021 انطلاقا من:
 نسب النجاح والتكرار المسجلة خلال السنتين المنصرمتين، مع العمل على تحسينها ومراعاة كل المستجدات والأهداف وخصوصا ما تعلق منها بإلزامية التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي؛
 - العمل على تشكيل أقسام لا يتعدى عدد التلاميذ بالقسم الواحد منها 30 تلميذا بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي و36 تلميذا بالنسبة لباقي المستويات، مع الحرص على إحلال التوازن بين المستويات المتوفرة بالمؤسسة. أما الأقسام المشتركة والتي تمليها قلة أعداد التلاميذ بالوحدات المدرسية خاصة بالوسط القروي، فيجب اعتمادها توخيا لترشيد استعمال الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة؛ .
 -ونظرا لما يميز سلك الثانوي التأهيلي من تعدد الشعب والمسالك، فإنه يتعين إشراك المستشار في التوجيه في اقتراح البنيات التربوية بناء على المعطيات المتوفرة لديه من حيث ما هو ملاحظ خلال السنتين المنصرمتين من نتائج العمليات التوجيه وإعادة التوجيه من جهة وعلى رغبات التوجيه المعبر عنها من طرف التلاميذ من جهة أخرى لتلبية أكبر عدد ممكن من الطلبات المتوفرة على الشروط والمؤهلات اللازمة.

 محور البنية المادية: 

يشار في هذا المحور إلى وضعية بنيات الاستقبال المتوفرة بالمؤسسة ومدى قدرتها على استيعاب الأقسام التي تم تشكيلها سلفا، أخذا بعين الاعتبار مشاريع التوسيعات المبرمجة بالمؤسسة والمعتمدة في الدخول المدرسي بتنسيق مع المصالح المعنية بالنيابة، مع اقتراح الحلول المحلية التي سيتم اتخاذها عند ظهور حالات الاكتظاظ ببعض الأقسام.

محور الموارد البشرية: 

يقصد بالمعينين بالمؤسسة جميع الأساتذة المزاولين بها حاليا وكذا الذين تم تكليفهم مؤقتا للتدريس بمؤسسات أخرى، أما المكلفون بالمؤسسة فلا يتم أخذهم بعين الاعتبار عند احتساب الفائض والخصاص لأن إحصاءهم سيتم بمؤسساتهم الأصلية. ويحتسب العدد الضروري بناء على البنية التربوية المقترحة مع إسناد حصة كاملة للأساتذة.

 محور الدعم الاجتماعي:

 ينبغي اعتبار الدعم الاجتماعي مكونا أساسيا من مكونات العرض المدرسي لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمين وتقليص الفوارق السوسيو اقتصادية والمجالية وتحسين مؤشرات الالتحاق والاحتفاظ لذا يتعين إدراج المستفيدين من أنواع الدعم المقدم خلال السنة الدراسية الحالية وتوقعات الدخول المدرسي المقبل حسب حاجيات المؤسسة وكذا أنواع الدعم التي يمكن توفيرها من طرف مصالح المديرية.

 محور المشاكل المطروحة: 

لقد تم تصنيف الصعوبات والمشاكل المطروحة إلى عدة مجالات، غير أنه يتعين التطرق إلى جميع المشاكل التي تبدو الإشارة إليها مهمة. مع تدوين الإجراءات التي سيتم اتخاذها على مستوى المؤسسة لتجاوزها وكذا الحلول المقترحة على جهات أخرى من أجل التدخل.

ونظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها هذه العملية، فإنني أدعوكم إلى إيلاءها العناية اللازمة واتخاذ كافة التدابير الضرورية الإنجاحها مع موافاة المديرية ة الإقليمية - مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية - بمقترح مش ر وع تحضير الخريط ة التربوية للمؤسسة

إرسال تعليق

0 تعليقات